5575. HUKUM MEMAKAI SOFTLENS DAN BULU MATA PALSU

PERTANYAAN :

Assalamualikum wr.wb para asatidz saya mau tanya bagaimana hukumnya memakai softlens dan apakah termasuk menyerupai orang kafir...? [Umar Faruq].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam. 
Hukum memakai softlen adalah sebagai berikut :
- Boleh jika untuk pengobatan 
- Sunnah jika untuk mempermudah dalam membaca Al-Quran 
- Wajib jika untuk menuntut ilmu wajib dalam catatan jika tidak menggunakannya dia tidak bias menuntut ilmu dan mampu memakainya 
- Makruh untuk tujuan bersenang-senang
- Haram untuk tujuan meniru orang kafir 

Adapun Hukum memakai bulu mata palsu adalah : 
- Haram jika bulunya terbuat dari benda najis, seperti dari bulu binatang yang haram dimakan
- Haram juga jika dari bulu manusia 
- Haram jika mengandung unsur penipuan 
- Boleh jika terbuat dari benda suci seperti plastik dan merupakan tuntutan pekerjaan dan ia butuh dengan pekerjaan itu. Kebolehan memakai bulu mata palsu jika dari benda suci dan ada izin suami. [Ust. Rizalullah]

Referensi :

- Bujairimi ala al Minhaj :

قوله ( كوصل المرأة ) مثلها الرجل سم وحاصله أن وصل المرأة شعرها بشعر نجس أو شعر آدمي حرام مطلقا سواء كان طاهرا أم نجسا من شعرها أو شعر غيرها بإذن الزوج أو السيد أم لا وأما وصلها بشعر طاهر من غير آدمي فإن أذن فيه الزوج أو السيد جاز وإلا فلا كما يؤخذ جميعه من م ر والشوبري وقوله من شعرها لأنه بانفصاله منها صار محترما تجب مواراته ع ش على م ر.

- Busyrol Karim :

ووصل الشعر بشعر ادمي او نجس مطلقا و كذا بطاهر لم يأذن فيه حليل

“Dan haram menyambung rambut dengan rambut manusia, atau dengan najis semata-mata, dan demikian juga dengan yang suci tapi tak diizini oleh suaminya.”

- Hasyiah Jamal :

( قوله كوصل المرأة شعرها إلخ ) حاصل مسألة وصل الشعر أنه إن كان بنجس حرم مطلقا وإن كان بطاهر فإن كان من آدمي ولو من نفسها حرم مطلقا وإن كان من غير آدمي فيحرم بغير إذن الزوج ويجوز بإذنه ا هـ شيخنا .

- Syarhul Kabiir :

أما شعر غير الادمى فينظر فيه الي حال المرأة ان لم يكن لها زوج ولا سيد فلا يجوز لها وصله للخبر ولانها تعرض نفسها للتهمة ولانها تغر الطالب وذكر الشيخ ابو حامد وطائفة انه يكره ولا يحرم والاول اظهر وبه قال القاضي ابن كج والاكثرون فان كان لها زوج أو سيد فلا يجوز لها الوصل بغير اذنه لانه تغرير له وتلبيس عليه وان وصلت باذنه فوجهان (احدهما) المنع ايضا لعموم الخبر (واقيسهما) واظهرهما الجواز كسائر وجوه الزينة المحببة الي الزوج وقال الشيخ أبو حامد ومتبعوه لا يحرم ولا يكره إذا كان لها زوج ولم يفرقوا بين أن ياذن أو لا ياذن

( قوله كوصل المرأة شعرها إلخ ) حاصل مسألة وصل الشعر أنه إن كان بنجس حرم مطلقا وإن كان بطاهر فإن كان من آدمي ولو من نفسها حرم مطلقا وإن كان من غير آدمي فيحرم بغير إذن الزوج ويجوز بإذنه ا هـ شيخنا .

LINK ASAL :

Subscribe to receive free email updates: