Assalamu'alaikum. Kalau semisalnya kita habis makan permen, kemudian kita sholat, lalu saat sholat menelan air ludah yang masih ada sisa rasa permennya sah nggak sholatnya ustadz ?? [Kang Adri].
JAWABAN :
Wa'alaikumussalam. Menurut qoul ashshoh madzhab Syafi'iy batal sholat orang yang menelan air ludah yang masih ada sisa rasa permennya. Menurut qoul kedua tidak batal shalatnya.
Menurut Madzhab Hanbaliy malahan tidak masalah menelan sisa makanan di mulutnya tanpa dikunyah, atau sisa makanan yang terselip di sela gigi tanpa dikunyah, yang terlarut bersama ludah, dan sisa makanan itu sedikit. Karena semacam ini tidak disebut makan (Kasyaf al-Qana’ 1/398). Wallohu a'lam. [Abhie Sundavanjava, Moh Showi].
Referensi :
سلم المناجة
(الخامس أن يأكل) بمضغ أو غيره ولو ما لا يؤكل عادة كتراب (أو يشرب قليلاً) كمسة وذوب سكرة وريق مختلط بغيره (عمداً) أي قاصداً ولو بإكراه (فإن كان سهواً) أي ناسياً أنه في الصلاة (أو جهلاً) بتحريم ذلك (وعذر) بأن قرب عهده بالإسلام أو نشأ بعيداً عن العلماء ولم يمكنه الوصول إليهم (لم تبطل) أي صلاة كل منهما (بالقليل) عرفاً (وبطلت بالكثير) لأنه يقطع نظم الصلاة وإن لم يبطل الصوم بالنسيان والفرق أن لها هيئة مذكرة بخلافه، وأنها ذات أفعال منظومة، والفعل الكثير يقطع نظمها بخلاف الصوم، فإنه كف فلا يؤثر فيه الفعل الكثير
حاشيتا قليوبي و عميرة
(فلو كان بفمه سكرة) فذابت (فيلع) بكسر اللام . (ذوبها بطلت) صـلانه (في الاصح) لحصول المقصود من الأكل والثاني لا تبطل لعدم المضع.
مغني المحتاج
(فلو كان بفمه سكرة) فذابت (فبلع) بكسر اللام وحكي فتحها، (ذوبها) بمص ونحوه لا بمضغ، (بطلت) صلاته (في الأصح) لمنافاته للصلاة كما مر، والثاني: لا تبطل لعدم المضغ. ثم إن المضغ من الافعال فتبطل بكثيره وإن لم يصل إلى الجوف شئ من الممضوغ
اعانة الطالبين
مجرد الطعم الباقي من أثر الطعام لا أثر له لانتفاء وصول العين إلى جوفه، وليس مثل ذلك الأثر الباقي بعد شرب القهوة مما يغير لونه أو طعمه فيضر ابتلاعه، لأن تغير لونه يدل على أنه عينا،
أَمَّا مُجَرَّدُ الطَّعْمِ الْبَاقِي مِنْ أَثَرِ الطَّعَامِ فَلَا أَثَرَ لَهُ لِانْتِفَاءِ وُصُولِ الْعَيْنِ إلَى جَوْفِهِ وَلَيْسَ مِثْلُ ذَلِكَ الْأَثَرُ الْبَاقِي بَعْدَ الْقَهْوَةِ مِمَّا يُغَيِّرُ لَوْنَهُ أَوْ طَعْمَهُ فَيَضُرُّ ابْتِلَاعُهُ؛ لِأَنَّ تَغَيُّرَ لَوْنِهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ بِهِ عَيْنًا وَيُحْتَمَلُ أَنْ يُقَالَ بِعَدَمِ الضَّرَرِ؛ لِأَنَّ مُجَرَّدَ اللَّوْنِ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ اكْتَسَبَهُ الرِّيقُ مِنْ مُجَاوَرَتِهِ لِلْأَسْوَدِ مَثَلًا وَهَذَا هُوَ الْأَقْرَبُ أُخِذَ مِمَّا قَالُوهُ فِي طَهَارَةِ الْمَاءِ إذَا تَغَيَّرَ بِمُجَاوِرٍ .
حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب . الجزء 1. صفحة 435.
قوله: كالسهو) أي فتبطل بالكثير معه في الأصح وظاهره، وإن كان قريب العهد بالإسلام، وغير مخالط للعلماء.
)قوله: فلا تبطل بقليله قطعا) قياس ما في الصوم الذي تقدم قريبا نقله عند قوله أو نسي الصلاة إلخ بناء على ما فرقنا به ثانيا من أنه لو أكل هنا ناسيا ثم تذكر وظن أن صلاته بطلت بما فعله فبلع بقية المأكول عامدا البطلان، ومقتضى ما فرقنا به أولا عدمه، وهو الظاهر (قوله: وعجز عن تمييزه) أي أما مجرد الطعم الباقي من أثر الطعام فلا أثر له لانتفاء وصول العين إلى جوفه، وليس مثل ذلك الأثر الباقي بعد شرب القهوة مما يغير لونه أو طعمه فيضر ابتلاعه؛ لأن تغير لونه يدل على أن به عينا، ويحتمل أن يقال بعدم الضرر؛ لأن مجرد اللون يجوز أن يكون اكتسبه الريق من مجاورته للأسود مثلا. وهذا هو الأقرب أخذا مما قالوه في طهارة الماء إذا تغير بمجاور .
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج . الجزء 2. صفحة 52.
- Syarwani juz 2 hal 155 :
ﺃﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻄﻌﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻌﺪ ﺷﺮﺏ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻣﻤﺎ ﻳﻐﻴﺮ ﻟﻮﻥ ﺭﻳﻘﻪ ﺃﻭ ﻃﻌﻤﻪ ﻓﺎﻟﺄﻗﺮﺏ ﺃﻧﻪ ﻟﺎ ﻳﻀﺮ; ﻟﺄﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻛﺘﺴﺒﻪ ﺍﻟﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﻣﺠﺎﻭﺭﺗﻪ
- Kasyaf al-Qana’, 1/398 :
ولا بأس ببلع ما بقي في فيه من بقايا الطعام من غير مضغ أو بقي بين أسنانه من بقايا الطعام بلا مضغ مما يجري به ريقه وهو اليسير، لأن ذلك لا يسمى أكلا
web.fb.com/groups/piss-ktb/2238427849513344