PERTANYAAN:
Asslmualaykm wr wb..
ada sail ttpn.
1. knpa wudu menggunakan air .
2. knapa solat mgrib 3 rokaat. Asar 4 juhur 4 . Subuh 2 . Tdak d smain aja ??
Mhon bntu jwb brssrkn refrnsi y .nwyn [ Maung Bodas ]
JAWABAN:
wa’alaikum salam...wr.wb
1. - kitab bidayatul mujtahid (1/24)
والأصل في وجوب الطهارة بالمياه قوله تعالى : ( وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ) وقوله : ( فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا )
dasar dalam wajibnya bersuci menggunakan air adalah firman Allah :
وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ
“…dan Allah menurunkan kepadamu hujan dari langit untuk mensucikan kamu dengan hujan itu…”
(QS. al-Anfal ayat 11).
dan firman Allah :
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا
" ......kemudian kamu tidak mendapat air, Maka bertayamumlah kamu dengan tanah yang baik (suci);...." (QS. an nisa' ayat 43)
- kitab tuhfah (1/64)
Imam ibnu hajar dalam kitab tuhfah mengomentari ayat 11 surat al anfal bahwa pengkhususan bersuci menggunakan air bersifat ta'abbudi (maknanya tdk dapat dijangkau akal), atau karena di dalam air terdapat kehalusan dan kelembutan yg tdk ditemukan dalam selain air, oleh karena itulah air tdk berwarna.
واختصاص الطهارة بالماء الذي أشارت إليه الآية ولا يرد شرابا طهورا ؛ لأنه قد وصف بأعلى صفات الدنيا تعبدي أو لما فيه من الرقة واللطافة التي لا توجد في غيره ومن ثم قيل لا لون له
- kitab nihayatul muhtaj (1/62)
وقد نص على الماء فهو إما تعبد لا يعقل معناه ، أو لما حوى من الرقة واللطافة التي لا توجد في غيره ، بدليل أنه لا يرسب للصافي منه ثفل بإغلائه ، بخلاف الصافي من غيره ، ومن ثم قال بعض الحكماء : لا لون له وما يظهر فيه لون ظرفه أو مقابله ; لأنه جسم
شفاف . وقال الرازي : بل له لون ويرى ، ومع ذلك لا يحجب عن رؤية ما وراءه
wallohu a‘lam [Mujaawib: Ust.Nur Hamzah ]
2. LINK TERKAIT:
# Rabbi zidna ‘ilman nafia #