PERTANYAAN
Assalaamu 'alaikum.
Saya ada pertanyaan: barusan ada ustadz ngisi pengajian, dalam kajiannya menyampaikan: bahwa hidayah itu umum, binatang pun mendapat hidayah sedangkan taufiq itu khusus pada manusia. Apa benar demikian? mohon referensi dan pengertian tentang hidayah. syukron [Ajibasa Pamungkas]
Saya ada pertanyaan: barusan ada ustadz ngisi pengajian, dalam kajiannya menyampaikan: bahwa hidayah itu umum, binatang pun mendapat hidayah sedangkan taufiq itu khusus pada manusia. Apa benar demikian? mohon referensi dan pengertian tentang hidayah. syukron [Ajibasa Pamungkas]
JAWABAN:
Wa’alaikum salam.
benar, hewan pun mendapat hidayah/petunjuk, yaitu hidayh untuk berpasangan/menikah agar berketurunan dan berkembang biak, hidayah yang bermanfaat untuk mereka dari masalah makanan dan minuman dan hidayah2 lainnya seperti hewan2 yang membuat sarang dan anak2 yang menyusu pada induknya.
benar, hewan pun mendapat hidayah/petunjuk, yaitu hidayh untuk berpasangan/menikah agar berketurunan dan berkembang biak, hidayah yang bermanfaat untuk mereka dari masalah makanan dan minuman dan hidayah2 lainnya seperti hewan2 yang membuat sarang dan anak2 yang menyusu pada induknya.
Dalilnya adalah firman Allah :
رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْء خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى
Musa berkata: "Tuhan kami ialah (Tuhan) yang telah memberikan kepada tiap-tiap sesuatu bentuk kejadiannya, kemudian memberinya petunjuk." [Q.S Thaha ayat 50]
- Tafsir Adwa'ul Bayan(4/19)
أن معنى أعطى كل شيء خلقه ثم هدى أنه أعطى كل شيء نظير خلقه في الصورة ، والهيئة ، كالذكور من بني آدم أعطاهم نظير خلقهم من الإناث أزواجا . وكالذكور من البهائم أعطاها نظير خلقها في صورتها وهيئتها من الإناث أزواجا . فلم يعط الإنسان خلاف خلقه فيزوجه بالإناث من البهائم ، ولا البهائم بالإناث من الإنس ، ثم هدى الجميع لطريق المنكح الذي منه النسل ، والنماء ، كيف يأتيه ، وهدى الجميع لسائر منافعهم من المطاعم ، والمشارب ، وغير ذلك . وهذا القول مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما من طريق علي بن أبي طلحة ، وعن السدي وسعيد بن جبير ، وعن ابن عباس أيضا : ثم هدى أي هداه إلى الألفة ، والاجتماع ، والمناكحة
.
.
- Tafsir al Kabir
وثانيها : أنك إذا نظرت إلى عجائب النحل في تركيب البيوت المسدسة وعجائب أحوال البق والبعوض في اهتدائها إلى مصالح أنفسها لعرفت أن ذلك لا يمكن إلا بإلهام مدبر عالم بجميع المعلومات . وثالثها : أنه تعالى هو الذي أنعم على الخلائق بما به قوامهم من المطعوم والمشروب والملبوس والمنكوح ، ثم هداهم إلى كيفية الانتفاع بها ويستخرجون الحديد من الجبال اللآلي من البحار ويركبون الأدوية والدرياقات النافعة ويجمعون بين الأشياء المختلفة فيستخرجون لذات الأطعمة فثبت أنه سبحانه هو الذي خلق كل الأشياء ، ثم أعطاهم العقول التي بها يتوصلون إلى كيفية الانتفاع بها ، وهذا غير مختص بالإنسان بل عام في جميع الحيوانات ، فأعطى الإنسان إنسانة والحمار حمارة والبعير ناقة ، ثم هداه لها ليدوم التناسل وهدى الأولاد لثدي الأمهات
LINK TERKAIT : http://ift.tt/2zfoQXf...