5251. BEGINILAH CARA MENSUCIKAN BARANG ELEKTRONIK DARI NAJIS

PERTANYAAN :

Assalamu alaikum. Bagaimana cara mensucikan benda elektronik yang terkena najis? Bila menggunakan pendapat madzhab Hanafi menggunakan sinar matahari, mohon dituliskan ketentuannya dengan detail. Terimakasih. [Rio Armanda].

JAWABAN :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Menurut madzhab Hanafiy : Benda yang terkena najis bisa SUCI sebab keringnya dari sinar matahari atau hawa panas lainya itu terkhusus pada tanah bumi yang terkena najis dan benda yang menetap pada bumi contoh pohon dll. Namun apabila najisnya berada pada benda padat yang tanpa pori² (seperti pedang, kaca,cermin dan benda² lainnya termasuk benda² elektronik), maka benda itu bisa disucikan dengan mengusapnya hingga menghilangkan bekas najisnya.
Sedangkan menurut Syafiiyyah : Untuk bersuci dari hadats dan najis hanya bisa menggunakan AIR MUTHLAQ (air yang lepas dari nama sandaran selainya). Jadi tidak bisa mensucikan najis dengan selain air muthlak ( contoh debu, batu, perabot menyamak, matahari, angin, api dan selainnya ). Wallohu a'lam. [Ahmada Subhana].

- AlFiqhu 'ala madzahibil arba'ah :
الفقه على المذاهب الأربعة ١- ص ٢٣
وتطهير محل النجاسة به له كيفيات مختلفة في المذاهب (١)
(١) الحنفية قالوا:    إلى أن قالوا ،،،،،،
وزادوا مطهرات أخرى: منها الدلك، وهو أن يمسح المتنجس على الأرض مسحا قويا، ومثل الدلك الحت، وهو القشر باليد أو العود "الحك" ويطهر بذلك الخف والنعل، بشرط أن تكون النجاسة ذات جرم، ولو كانت رطبة، وهي ما ترى بعد الجفاف كالعذرة والدم، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه، فإن كان بهما أذى فيمسحهما بالأرض، فإن الأرض لهما طهورا" أما إذا كانت النجاسة ليست ذات جرم، فإنه يجب غسلها بالماء. ولو بعد الجفاف،

Fokus :
ومنها المسح الذي يزول به أثر النجاسة، ويطهر به الصقيل الذي لامسام له، كالسيف. والمرآة. والظفر. والعظم. والزجاج. والآنية المدهونة. ونحو ذلك منها مسح محل الحجامة بثلاث خرق نظاف مبلولة. ومنها الجفاف بالشمس أو الهواء؛ وتطهر به الأرض، وكل ما كان ثابتا فيها، كالشجر والكلأ، بخلاف نحو البساطط والحصير، وكل ما يمكن نقله فإنه لا يطهر إلا بالغسل،

- AlFiqhu 'ala madzahibil arba'ah :

اسنى المطالب ١- ص ٥
(المطهر للحدث) ، وهو هنا أمر اعتباري يقوم بالأعضاء يمنع صحة الصلاة حيث لا مرخص (والخبث) ، وهو مستقذر يمنع صحة الصلاة حيث لا مرخص (الماء المطلق) أي لا غيره من تراب تيمم، وحجر استنجاء، وأدوية دباغ، وشمس، وريح، ونار، وغيرها حتى التراب في غسلات الكلب فإن المزيل هو الماء بشرط امتزاجه بالتراب في غسله منها كما سيأتي في بابه فالجملة مفيدة للحصر بتعريف طرفيها، ودليل ذلك قوله تعالى {فلم تجدوا ماء فتيمموا} [النساء: ٤٣] ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - في خبر الصحيحين حين بال الأعرابي في المسجد «صبوا عليه ذنوبا من ماء» ، والذنوب الدلو الممتلئة ماء.
والأمر للوجوب فلو رفع غير الماء لم يجب التيمم عند فقده، ولا غسل البول به، ولا يقاس به غيره لأن اختصاص الطهر به عند الإمام تعبد، وعند غيره لما فيه من الرقة، واللطافة التي لا توجد في غيره، وحذف من كلام الأصل من المائعات لعدم الحاجة إليه فإن قلت بل يحتاج إليه لإخراج التراب فإنه مطهر، وليس بماء قلت مسلم أنه مطهر لكنه مطهر للحدث لا للخبث، والكلام في المطهر لكل منهما مع أن كلامنا في الرافع لا في المبيح فقط، ولهذا عبر المحرر بقوله لا يجوز رفع حدث، ولا إزالة نجس إلا بالماء المطلق، والمنهاج بقوله يشترط لرفع الحدث، والنجس ماء مطلق، وإنما اقتصروا على رفعهما لأنهما الأصل، وإلا فالطهارة المسنونة مثلا كالغسلة الثانية، والثالثة لا تحصل إلا بالماء المطلق (وهو العاري عن إضافة لازمة) أي قيد لازم فخرج المقيد بذلك سواء أقيد بإضافة نحوية كماء الورد أم بصفة كماء دافق أي مني


LINK ASAL :
http://ift.tt/2wu3lQR

Subscribe to receive free email updates: